التشويق هو عملية اثارةواستمرار نشاط الفرد التعلمى ،حيث يوظف التلميذ-ة- كل مؤهلاته للموقف التعليمى وهو فىحالة من الرضا والمتعة والرغبة فى الاستمرار ،وهذا يتطلب من الاستاذ-ة- تقديم كلالمثيرات فى الوقت الملائم وبالمكان المناسب وتقديم التعزيز فى وقته .
بعض اساليب التشويق ؟
1.اثارة حب الاستطلاع عند التلميذ-ة- من خلال عرض وسيلة تعليمية،القيامبنشاط معين ،طرح سؤال مثير للتفكير ،طرح مشكلة.
2.طرح سؤال لم يتوقعه التلميذ-ة- منقبل
3.تغيير البيئة الصفية :تجديد هواء الغرفة ،إدخال إضاءة كافية .
4.استخدام الاستاذ-ة- لتعبير وجهة بحيث يتفاعل مع الموقف التعليمي ويظهر الحماسعلى وجهه لينعكس على نشاط التلميذ-ة-
5.استخدام حركات الاطراف واليدين بشكل يخدمالعملية التعليمية التعلمية .
6.التغير فى نمط التدريس :بحيث ينوع الاستاذ-ة- فىأسالبية وأنشطته وطرق تدريسية.
7.يتجنب الاستاذ-ة- السلوك المشتت للانتباه :مثلا"يقوم بشرح نقطة من الدرس ،فينتقل منها الى نقطة أخرى دون أن يعطيهاحقها ،وعدم وجود رابط فى الأفكار .
مظاهرالتشويق فى القسم:
1.اذا وجد التلميذ-ة- يشارك فى الحصة ولا ينشغل فى أمورجانبية .
2.اذا لاحظ الاستاذ-ة- أن أحاسيس ومشاعر التلميذ-ة- منصبة على الموقف التعليمى .
3.اذا لاحظ أن الهدوء والنظام يسودان فى القسم دون ضغط أو اكراه
4.اذارأى أن انظار التلميذ-ة- مشدودة الى ما يقوم به الأستاذ-ة- .
5.عندما ينجز التلميذ-ة- مايكلف به
6.عندما يقترح التلميذ-ة- أنشطة جديدة.
أسباب عدم التشويق عندالطالب :
1.عدم أستغلال ميول التلميذ-ة- داخل القسم.
2عدم أستغلال حاجاتالتلميذ-ة- .
3.عدم شمول جميع التلاميذ بالمشاركة .
4.اتصاف الجو الصفى بالتوتروعدم الراحة نتيجة لاستعمال الاستاذ-ة- الاْساليب التعسفية فى المعاملة